fbpx
هل يمكن ممارسة الرياضة أثناء الصيام؟

ممارسة الرياضة أثناء الصيام – هل هى ممكنة؟

أهمية ممارسة الرياضة أثناء الصيام

ممارسة الرياضة أثناء الصيام يمكن أن تكون مفيدة لكل من الرجال والنساء. ولكن هناك بعض الإعتبارات الهامة التي يجب أخذها في الإعتبار. فالصيام هو فترة زمنية يمتنع فيها المرء عن تناول الطعام أو شرب السوائل. وخلال هذه الفترة قد يبدو التمرين غير بديهي نظراً لنقص الطاقة التي تأتي مع عدم استهلاك أي سعرات حرارية.

ومع ذلك، إذا تم القيام به بشكل صحيح وآمن فـ ممارسة الرياضة أثناء الصيام يمكن أن توفر فوائد صحية. مثل تحسين وضوح العقل وزيادة كتلة العضلات.

ممارسة الرياضة أثناء الصيام لها فوائد صحية إذا تمت بشكلٍ صحيح

ممارسة الرياضة أثناء الصيام للنساء

إن ممارسة الرياضة هي طريقة مهمة للمرأة للحفاظ على صحتها ونشاطها، سواء جسدياً أو عقلياً لا سيما أثناء فترة الصيام. يمكن أن تساعد التمارين على تقليل مستويات الإجهاد، وتحسين أداء الجهاز المناعي، وزيادة مستويات الطاقة، والحفاظ على وزن صحي خلال شهر رمضان.

بالإضافة إلى ذلك، قد يساعد النشاط البدني أيضا على تنظيم مستويات السكر في الدم وكذلك تحسين جودة النوم. التي هي من المكونات الأساسية في الحفاظ على الصحة العامة أثناء الصيام خلال شهر رمضان.

بالنسبة للنساء اللاتي يرغبن في ممارسة الرياضة أثناء الصيام. فمن المهم التركيز على التمارين منخفضة الشدة مثل المشي أو الركض الخفيف. بدلاً من الأنشطة عالية الشدة مثل الجري أو رفع الأثقال. بسبب خطر الجفاف المرتبط بهذه الأنشطة خلال فترات الصيام الطويلة، فهى طرق رائعة للنساء لرفع معدل ضربات القلب دون وضع الكثير من الضغط على الجسم. مما يسمح لهن بالبقاء نشيطات طوال اليوم مع الحفاظ على صيامهن بسهولة..

يمكنك-ممارسة-رياضة-المشى-أو-الركض-أثناء-الصيام-لأنها-تحتاج-لمجهود-أقل
يمكنك ممارسة رياضة المشى أو الركض أثناء الصيام لأنها تحتاج لمجهود أقل

كما يجب على الرياضيات النظر في استكمال نظامهن الغذائي بإلكتروليتات مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم قبل الإنخراط في النشاط البدني. حتى لا يصيبهن الجفاف بسرعة كبيرة مما قد يؤدي بهن إلى وضع خطير بسبب ضعفهن بالفعل من عدم تناول أي شيء لساعات طويلة.

ممارسة الرياضة أثناء الصيام للرجال

بالنسبة للرجال الذين يختارون الإنخراط في النشاط البدني أثناء الصيام. يجب أيضا إعطاء الأولوية للتمارين منخفضة الشدة على التمارين الأكثر صعوبة. لأنه على الرغم من أن أجسام الذكور بشكل طبيعي أفضل تجهيزاً للتعامل مع الجفاف من أجسام الإناث. إلا أنها لا تزال تحتاج إلى مستويات ترطيب مناسبة في جميع أشكال التمارين. بغض النظر عما إذا كنت تفعل ذلك خلال حالات الصيام أم لا.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الذكور الذين يبحثون عن تعزيز إضافي قد يفكرون في أخذ الأحماض الأمينية قبل العمل. حيث أظهرت الدراسات البحثية التي أجريت حول هذا الموضوع أنها تساعد على زيادة مستويات الآداء حتى عندما لا يكون جسمك قد تناول السعرات الحرارية قبل ذلك. وعلاوة على ذلك، فإن الراحة الكافية بعد كل جلسة تمرين هي المفتاح. لأن حرمانهم من المواد الغذائية سيجعل أوقات الشفاء أطول من المعتاد.

لذلك فإن أفضل ممارساتها – الراحة الكافية – خاصةً بين الأفراد المشاركين في أنظمة التدريب المكثف. حيث تساعد الراحة الكافية على منع الإصابات الناجمة عن الإفراط في الإجهاد.

ممارسة الرياضة أثناء الصيام للرجال
ممارسة الرياضة أثناء الصيام للرجال

الخلاصة

ما يجب أن يؤخذ في الإعتبار: أن التمرين خلال فترات الصيام أو الأوقات التى يكون فيها الشخص بدون استهلاك للطعام يتطلب اتخاذ تدابير تحذيرية إضافية. بخلاف التمارين فى الأيام العادية لأن معظم الناس يعانون من التعب بشكل أسرع في ظل هذه الظروف مما يجعلهم عرضة للضرر المحتمل الناجم عن عدم كفاية الإعداد للمشاركة المسبقة بأي شكل من أشكال المجهود البدنى.

كانت هذه دعوة من كوني لتجربة الصيام مع إعادة النظر له كنظام غذائى مريح للجسم و ملئ بالمزايا الصحية و النفسية القيمة، نرجو لكم القبول – كفريضة – من الله عز و جل، وأن تستفيدوا من مزاياها وفوائدها أقصى إستفادة ممكنة..

فقط تابعونا على وسائل التواصل الإجتماعى الخاصة بنا ( فيس بوكانستجرام تويتر ) لمعرفة المزيد عن أهم أسرار شهر رمضان شهر الخير و الإحسان. و أهم مزايا الصيام للمسلمين من جهة كفريضة دينية، و للمسلمين و غير المسلمين من جهةٍ أخرى كوسيلة مريحة للمعدة من أسلوب التغذية اليومى المجهد لها، و أيضاً كوسيلة هامة من وسائل حرق الدهون و التخلص من الوزن الزائد. وهناك المزيد و المزيد من الموضوعات المتنوعة الأخرى نرجو أن تنال إعجابكم..

Shopping Cart