fbpx
الشعر الجاف وصعوبة العناية

الشعر الجاف وصعوبة العناية !!

هل الشعر الجاف يصعب العناية به؟

يمكن أن يكون الشعر الجاف هو الأصعب من بين أنواع الشعر من حيث الإهتمام به. وغالباً ما تتسم الشعره الجافة بالهشاشة، وأنها عرضة للكسر، كما يصعب تصفيفها.

لماذا تصعب العناية بـ الشعر الجاف ؟!

أسباب صعوبة العناية بالشعر الجاف

1- الشعر الجاف هو أكثر عرضة للكسر من الشعر الصحي. ويرجع ذلك إلى أن البشرة، أو الطبقة الخارجية لقمة الشعر، تكون خشنة ومرتفعة، مما يجعلها أكثر عرضة للضرر.
2- إنه أكثر صعوبة في التمشيط و التصفيف. وغالباً ما يكون الشعر الجاف مجعد ولا يمكن التحكم فيه. ويرجع ذلك إلى نقص الرطوبة الذى يجعل من الصعب فك الشعر و تنظيفه.

الشعر الجاف صعب التصفيف

3– يمكن أن يكون أكثر صعوبة في التلوين. الشعر الجاف هو أكثر مسامية من الشعر الصحي، مما يعني أنه يمكنه امتصاص المزيد من الألوان. وهذا يمكن أن يجعل من الصعب أكثر الوصول لدرجة اللون المطلوب، كما يمكن أن يؤدي أيضا إلى تلف الشعر.

إذا كان شعرُكِ جافاً، فمن المهم ان تكونى لطيفةً معه وأن تستخدمى منتجات جيدة مصمَّمة لترطيبه وحمايته. كما ينبغي ان تتجنبى استعمال ادوات التمشيط الحراري قدر الإمكان. فبإتِّباع هذه النصائح، يمكِنُك ان تساعدى شعرُك الجاف على البقاء سليماً بل وفي أفضل حالاتِه من حيث المظهر.

احرصى على استخدام المنتج الجيد للعناية بشعرك الجاف
احرصى على استخدام المنتج الجيد للعناية بشعرك الجاف

نصائح حول كيفية العناية بالشعر الجاف

1- استخدمي شامبو مرطب و منعم للشعر، وابحثي عن المنتجات الخالية من الكبريت (السولفات)، و التي تحتوي على مكوِّنات ترطيب طبيعية بنسبة عالية، مثل زبدة الشِّيا، زيت جوز الهند، أو زيت الآرجان.

2- تجنبي غسل شعرك كثيراً لأن غسل الشعر كل يوم يمكن أن يجرده من زيوته الطبيعية، مما يجعله أكثر جفافاً وعرضة للكسر. حاولى ان تغسلى شعركِ كل يومين او حتى كل ثلاثة أيام، إذا أمكن.

استخدام شامبو مرطب و عدم الغسيل المتكرر هام لـلعناية بــ الشعر الجاف

3- احرصى على استخدام منعم أو مرطب للشعر، فيمكن ان يساعد منعِّم الشعر على ترطيب شعرك وحمايته من اي ضرر آخر، فقط ضعيه على الشعر الرطب بعد الإستحمام و وزعيه عليه بأصابعك. مع العلم بأن الماء أيضاً من العناصر الأساسية لترطيب شعرك الجاف قبل تطبيق أى نوع من الدهانات عليه وخاصةً إذا رغبتى فى دهانه بدون غسله.


4- تجنبى استخدام أدوات التمشيط أو التصفيف الحراري للشعر، فأدوات التصفيف الحراري يمكن ان تؤذي شعرك، فتجعله أكثر جفافا وهشاشة. وإذا كان لا بد ان تستعملى أدوات التمشيط الحراري، فاستعمليها في درجات حرارة منخفضة وضعى على شعركِ اولاً مادة واقية من الحرارة قبل الاستخدام.


5- احرصى على قص أطراف شعرِك، فقد تجعل النهايات المقسومة شعرك يبدو جافاً وغير صحي. احصلي على قصاصات منتظمة لإزالة النهايات المنقسمة (المتشققة) وحافظي على مظهر شعرك بأفضل شكل.


6- تناول طعام صحي. ان اتباع نظام غذائي صحي يمكن ان يساعد على تحسين صحتُكِ بصفةٍ عامة ولا سيما شعرُك. واحرصى ان يحتوى نظامك الغذائي على الكثير من الفواكه والخضر والحبوب الكاملة.


7- اشربى الكثير من الماء، فالبقاء رطبة مهم لصحتِك بصفة عامة، كما يمكن ان يساعد أيضا على تحسين صحة شعرك. وليكن هدفُكِ هو شرب 8 أكواب من الماء يومياً.

بعض العلاجات المنزلية المتداولة للعناية بالشعر الجاف

1- قناع شعر من زيت الزيتون ضعِ كمية كبيرة من زيت الزيتون على شعرك وفروة رأسك. غطّي شعرك بقبعة استحمام ودعيه يبقى لمدة 30 دقيقة. ثم باستخدام الشامبو اغسلى شعرك كالمعتاد.


2- قناع شعر الأفوكادو اهرسي الأفوكادو واخلطيه مع بعض ملاعق العسل ضعي الخليط على شعرك وفروة رأسك ودعيه يبقى ٣٠ دقيقة. ثم باستخدام الشامبو اغسلى شعرك كالمعتاد.

قناع شعر الأفوكادو
مكونات قناع الأفوكادو للشعر الجاف


3- قناع شعر البيض اضربي بيضتين معاً وضعيهما على شعرك اتركِ الخليط لمدة 15 دقيقة ثم باستخدام الشامبو اغسلى شعرك كالمعتاد.

فهذه العلاجات المنزلية تساعدُك على ترطيب شعرك وجعله يبدو أكثر صحة. ولكن اذا كان شعرك الجاف حاداً أو لا يتحسن بالعلاج المنزلي، ينبغي ان تستشيري طبيباً أو اختصاصياً في الأمراض الجلدية. فهو دوره ان يساعدُكِ على تشخيص السبب الكامن وراء جفاف شعرك والتوصية بخيارات العلاج الملائمه.

عزيزتى .. إليكِ المقال التالى للتعرف على المزيد من الجوانب الهامة للعناية بالشعر، كما تسعدنا زيارتك وانضمامك لحسابنا على موقع التواصل الإجتماعى فيس بوك .

Shopping Cart